الأحد، 1 ديسمبر 2013

هرم بلوم المعرفي



هرم بلوم المعرفي
تتالف المستويات المعرفيه من سته مستويات لبلوم حتى تستطيع القيام بعملنا عند مراجعه مجالي المعلم والمنهج جيدا ....
لقد وضع بلوم عام 1956:
تقسيما لهذا المجال الذي يشتمل على 6مستويات :
1-التذكير :يذكر نص نظريه او قانون كما هو والافعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي :يعرف .يذكر.يسمي.يسرد.يسترجع.يكرر.يعدد.يطابق.

2-الفهم : يتضمن التذكير حيث يذكر شيء معين مع التغير يوجد تعديل مع المتعلم والافعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي :يترجم.يحول .يعيد صياغه.يلخص.يعبر عن.يعطي مثال .يشرح.يراجع .يوضح.يناقش.يقارن.يخمن .يتوقع.يعلل.يربط بـ..(اكثر من شي )

3-التطبيق:يطبق على شيء جديد يطبق لموقف مشابه في الدرس او موقف مر عليه قبل ذلك او لموقف جديد والافعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي :يطبق. يستخدم .يحسب.يعد.يحل تمرين .يرسم تمرين.يعالج.يوظف .يستخرج .يقيس.

4-التحليل :هو ان يحلل المواقف لعناصر الاساسيه والافعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي :يحلل يبرهن.يميز.يعزل .يحدد العناصر المشتركه في .يختبر .يدقق .يتامل.يستقرا.يكتشف .

5-التركيب :اي ينظم مجموعه معينه من المفاهيم و العلاقات والافعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي يؤلف .يبدع .يبتكر .يصمم.يقترح.ينسق.ينظم.ينشئ .يجمع بينهم .


6- التقويم :ويضم كافه المستويات السابقه لمعرفه مدى تعلمه والا فعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال هي :ينقد.يقيم .يناقش بالحجج.بين التناقض .يصدر حكم .يدافع عن .يتخذ قرار .يبرر.





هناك 8 تعليقات:

  1. التذكر: Remembering

    هل يستطيع الطالب تذكر المعلومات؟

    بعض الافعال المستخدمة: يعدد،يعرف،يذكر،يصف،يحدد،يعرض،يجمع،يفحص،يرتب في جدول،يقتبس،يسمي.

    الفهم :Understanding

    هل يستطيع الطالب ان يوضح الافكار والمفاهيم؟

    بعض الافعال المستخدمة:

    يشرح،يلخص،يصف،يفسر،يذكر اوجه الاختلاف،  يتوقع،يربط،يميز،يقدر،يفرق،يناقش،يثري.

    التطبيق:Applying 

    استحدام المهارات والمفاهيم والفهم/والاستيعاب

    بعض الافعال المستخدمة:

    يطبق،يعرض،يحسب،يكمل،يوضح،يحل،يختبر/يتفحص  يعدل،يذكر العلاقة،يغير،يصنف،يجرب،يكتشف.

    التحليل:Analyzing 

    اكتشاف النمط.تصنيف،مقارنة وتضاد.

    بعض الافعال المستخدمة:

    يحلل،يفصل،يرتب،يشرح،يربط،يصنف،يقصم،يقارن،  يختار،يستنبط.

    التقويم:Evaluating

    هل يستطيع الطالب ان يدافع عن قراره؟

    يدافع،يصدر حكماً،يدعم


    مشاعل المغربي

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. هياء العتيبي


    يعتبر تصنيف بلوم لأهداف التعلم (Bloom's 1956) من أشهر النماذج التي تصف مستويات الأداء الإدراكي. ستجد في الجدول التالي مستويات هذا التصنيف مع أمثلة عن نشاطات كل مستوى، وتعتبر مستويات هذا التصنيف متسلسلة بمعنى أنه على المتدرب أن يصل إلى أهداف المستوى الأدنى قبل أن يستطيع أن يبني عليه ليصل إلى أهداف المستوى الأعلى.
    تصنيف بلوم للأهداف التعليمية :
    المعرفة /(استذكار المعلومات) وتمثل أدنى المستويات الموجودة في تصنيف بلوم، وهذه الخطوة تأتي أولاً، وتؤمن أساساً لكل النشاطات الإدراكية (المعرفية) الأعلى، فبعد أن يتمكن المتدرب من استذكار المعلومات، يمكنه التحول إلى :
    الفهم / تقديم معنى للمعلومة، والمستوى الثالث هو:
    التطبيق / والذي يشير لاستخدام المعرفة أو المبادئ في حالات جديدة أو في الحياة اليومية، ويقوم المتعلم ضمن هذا المستوى بحل المشاكل العملية من خلال تطبيق المعلومات المفهومة من المستويات السابقة، أما المستوى الرابع فهو مستوى:
    التحليل/ وهو عبارة عن تجزئة المعلومات المعقدة إلى أجزاء أبسط، حيث تم تعلم هذه الأجزاء الأبسط في المراحل السابقة، والمستوى الخامس هو:
    التركيب / و يتألف من عملية خلق شيء لم يكن موجوداً من قبل، وذلك من خلال دمج المعلومات التي تم تعلمها في المستويات الأدنى
    والتقييم هو: المستوى الأعلى في تصنيف بلوم، ويتألف من الأحكام الصادرة المعتمدة على المستويات السابقة من التعلم وذلك بالحكم على قيمة نوع ما وذلك بالنسبة لهدف معطى، باستخدام معيار محددغالباً ما يستخدم المدرسون مصطلح تطبيق بشكل خاطئ، فهم يزعمون أن قيام التلميذ باستخدام أية معلومات وبأية طريقة هو مثال عن مستوى التطبيق في تصنيف بلوم، وهذا خاطئ فالطفل الذي يقوم باستخدام ذاكرته في جدول الضرب ليكتب "15" بجانب " 5 × 3 = "، يستخدم مستوى المعرفة وليس مستوى التطبيق

    http://www.youtube.com/watch?v=5njdcnw0J84

    ردحذف
  4. نوف العمري
    هرم بلوم المعرفي:
    1-المعرفه
    2-الفهم
    3-التطبيق
    4-التحليل
    5-التركيب
    6-التقييم
    http://1.bp.blogspot.com/-gPmfJn_WGxU/Upt_fgrHkxI/AAAAAAAAABc/kGLQ8KHo9Yg/s1600/bloom-pyramid1sfsvsbsfb.png

    ردحذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  7. هرم بلوم المعرفي صنف إلى ::

    المستوى الأول : المعرفه

    القدرة على استدعاء معلومات من الذاكرة , و يمكن أن تتضمن القدرة على تذكر مدى واسع من المواد إبتداءا من حقائق محددة وصولا إلى نظريات شاملة , و لكن المطلوب هنا تحديدا هو استدعاء المعلومة المناسبة إلى الذهن .
    و يمثل هذا المستوى أدنى مستويات مخرجات التعلم في المجال المعرفي !

    أهداف التعلم في هذا المستوى
    معرفة المصطلحات الشائعة، معرفة حقائق محددة، و معرفة الأساليب و الإجراءات، و معرفة المفاهيم الأساسية، و معرفة المبادئ.
    . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

    المستوى الثاني : الفهم

    القدرة على فهم معنى المادة. تحويل المواد من صيغة إلى أخرى (الكلمات إلى أرقام). وتفسير المادة (شرح أو تلخيص). وتقدير الاتجاهات المستقبلية (التنبؤ بالعواقب أو الآثار).
    هذا المستوى يخطو خطوة أبعد من مجرد تذكر المواد، وتمثل أدنى مستويات من الفهم.

    أهداف التعلم في هذا المستوى
    فهم الحقائق والمبادئ، وتفسير المادة اللفظية، تفسير الجداول والرسوم البيانية، ترجمة المواد اللفظية إلى الصيغ الرياضية، وتقدير العواقب المستقبلية التي تنطوي عليها البيانات ، تبرير الأساليب والإجراءات
    . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


    المستوى الثالث : التطبيق
    القدرة على استخدام المواد المتعلمة من مواقف جديدة وملموسة. تطبيق القواعد , الأساليب , المفاهيم , المبادئ , القوانين والنظريات.
    مخرجات التعلم في هذا المجال تتطلب مستوى أعلى من الفهم عن المستوى السابق.
    .

    أهداف التعلم في هذا المستوى
    تطبيق مفاهيم ومبادئ في أوضاع جديدة، وتطبيق القوانين والنظريات لحالات عملية، حل المشاكل الرياضية، وبناء الجداول والرسوم البيانية، شرح الاستخدام الصحيح للأسلوب أو الطريقة.
    . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

    المستوى الرابع : التحليل
    القدرة على تجزيء المواد الى الاجزاء المكونة لها. و يشمل ذلك تحديد أجزاء، وتحليل العلاقات بين الأجزاء، والتعرف على المبادئ التنظيمية المعنية.
    مخرجات التعلم هنا تمثل مستوى أعلى من مستوى الفهم و التطبيق لأنها تتطلب فهما للمضمون والشكل الهيكلي للمادة.

    أهداف التعلم في هذا المستوى
    التعرف على الفرضيات الغير معلنة ، و التعرف على المغالطات المنطقية في التفكير ، والتمييز بين الحقائق والاستنتاجات، وتقييم مدى ملاءمة البيانات , وتحليل الهيكل التنظيمي للعمل .
    . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

    المستوى الخامس : التركيب و التجميع
    القدرة على وضع الأجزاء معا لتكوين تشكيل جديد كلية. وقد ينطوي هذا على إنتاج رسالة فريدة من نوعها (مقالة أو كلمة)، خطة العمليات (المقترح البحثي)، أو مجموعة من العلاقات المجردة (نظام لتصنيف المعلومات).
    نتائج التعلم في هذا المجال نؤكد السلوكيات الخلاقة و الابداعية ، مع التركيز بشكل رئيسي على صياغة أنماط أو هياكل جديدة.

    أهداف التعلم في هذا المستوى
    كتابة ورقة منظمة تنظيما جيدا، إلقاء خطاب منظم تنظيما جيدا، كتابة قصة قصيرة إبداعية (أو قصيدة)، اقتراح خطة للتجربة، ودمج التعلم من مناطق مختلفة في خطة من أجل حل مشكلة جديدة ، صياغة نظام جديد لتصنيف الأشياء (أو الأحداث، أو الأفكار).
    . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

    المستوى السادس :التقييم
    القدرة على الحكم على قيمة المادة (كلمة، رواية، قصيدة، تقرير بحثي) لغرض معين. يجب أن تكون الأحكام قائمة على معايير محددة، والتي قد تكون داخلية أو خارجية (ذات صلة بالغرض). و من الممكن أن يحدد الطالب المعايير أو أن تعطى له.
    مخرجات التعلم في هذا المجال هي الأعلى في التسلسل الهرمي للتصنيف لأنها تحتوي على عناصر من جميع الفئات الأخرى، بالإضافة إلى إصدار أحكام قيمية واعية تستند إلى معايير محددة بوضوح.


    أهداف التعلم في هذا المستوى
    الحكم على الاتساق المنطقي للمادة المكتوبة ، الحكم على مدى كفاية دعم البيانات للاستنتاجات، الحكم على قيمة العمل عن طريق استخدام المعايير الداخلية، الحكم على قيمة العمل عن طريق استخدام المعايير الخارجية للتميز.


    اقرأ المزيد عن هرم بلوم
    * http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=92 *

    مريم زيد الحصأن ..

    ردحذف
  8. التذكر: Remembering

    هل يستطيع الطالب تذكر المعلومات؟

    بعض الافعال المستخدمة: يعدد،يعرف،يذكر،يصف،يحدد،يعرض،يجمع،يفحص،يرتب في جدول،يقتبس،يسمي.

    الفهم :Understanding

    هل يستطيع الطالب ان يوضح الافكار والمفاهيم؟

    بعض الافعال المستخدمة:

    يشرح،يلخص،يصف،يفسر،يذكر اوجه الاختلاف، يتوقع،يربط،يميز،يقدر،يفرق،يناقش،يثري.

    التطبيق:Applying

    استحدام المهارات والمفاهيم والفهم/والاستيعاب

    بعض الافعال المستخدمة:

    يطبق،يعرض،يحسب،يكمل،يوضح،يحل،يختبر/يتفحص يعدل،يذكر العلاقة،يغير،يصنف،يجرب،يكتشف.

    التحليل:Analyzing

    اكتشاف النمط.تصنيف،مقارنة وتضاد.

    بعض الافعال المستخدمة:

    يحلل،يفصل،يرتب،يشرح،يربط،يصنف،يقصم،يقارن، يختار،يستنبط.

    التقويم:Evaluating

    هل يستطيع الطالب ان يدافع عن قراره؟

    يدافع،يصدر حكماً،يدعم

    يصدر تعميمات.

    بعض الافعال المستخدمة:

    يقيم،يقرر،يعطي مرتبة،يعطي درجة،يحتبر،يقيس، يوصي،يقنع،يختار،يصدر حكماً،يوضح،يميز،يدعم،يستنتج،يقارن،يلخص.

    الابداع:Creating

    هل يستطيع الطالب ان يبدع في عمل منتج جديد او فكرة جديدة؟

    ربط المعارف من عدة مجالات.

    يبدع،يصمم،يطور

    بعض الافعال المستخدمة:

    يمزج،يدمج،يعدل،يعيد ترتيب،يعوض،يخطط،يبتكر،

    يصمم ،يخترع،يؤلف،يصوغ، يعد،ييعمم،يعيد كتابة.
    انوار نامي العتيبي

    ردحذف