من المعروف أن التعليم التقليدي ومنذ نشأته الأولى والتي بدأت بتوارث الابن مهنة الوالد، والبنت أمها في أعمال المنزل، والى أن ظهرت المدرسة ذات الأسوار والأنظمة والتقاليد ودورها في نقل التراث الثقافي والحضاري والمحافظة عليه من جيل إلى آخر ينهض على ثلاثة ركائز أساسية هي المعلم والمتعلم والمعلومة. ولا تعتقد انه مهما تقدم العلم والعلوم وتقنياتها يمكن الاستغناء عنه كلياً لما له من ايجابيات لا يمكن أن يوفرها أي بديل تعليمي آخر، حيث يبرز من أهم ايجابياته التقاء المعلم والمتعلم وجهاً لوجه. وكما هو معلوم في وسائل الاتصال أن هذا الالتقاء يمثل أقوى وسيلة للاتصال ونقل المعلومة بين شخص احدهما يحمل المعلومة والآخر يحتاج إلى تعلمها، ففيها تجمع الصورة والصوت والأحاسيس والمشاعر، وحيث تؤثر على الرسالة والموقف التعليمي كاملاً وتتأثر به، وبذلك يمكن تعديل الرسالة، ومن ثم يتم تعديل السلوك نحو المرغوب منه وبالتالي يحدث النمو، وتحدث عملية التعلم. فنلاحظ أن التعليم التقليدي يعتمد على " الثقافة التقليدية " والتي تركز على إنتاج المعرفة، فيكون المعلم هو أساس عملية التعلم، فنرى الطالب سلبياً يعتمد على تلقي المعلومات من المعلم دون أي جهد في الاستقصاء أو البحث لأنه يتعلم بأسلوب المحاضرة والإلقاء، وهو ما يعرف بـ" التعليم بالتلقين".
وإذا نظرنا إلى عملية التعليم، نجد أن مدخلات عملية التعليم تشمل العديد من الموارد التي يمكن تلخيصها في التالي:
Ø موارد بشرية تتمثل في القوى العاملة المطلوبة لتقديم الخدمة والقوى العاملة المطلوبة لمساندة تقديم الخدمة، من إداريين وعمال وما شابه.
Ø معدات وأدوات تتمثل في كافة الوسائل التي تستخدم لتنفيذ عملية التعليم.
Ø أنظمة ولوائح وإجراءات عمل تتمثل في الأساليب الإدارية المستخدمة لإدارة عملية التعليم.
Ø خطط وبرامج عمل ومناهج تعليمية.
Ø موارد مالية تتمثل في النفقات الباهظة التي تتكبدها المنظمات التعليمية في سبيل استمرارية توفير مستلزمات التعليم وتأمين الكفاءات البشرية اللازمة.
أما مخرجات العملية فهي باختصار بسيط تتمثل في تجهيز أو إعداد أفراد يتمتعون بقدر من المعرفة والمهارة في مواضيع محددة، يمتلكون بعض التأهيل المناسب لسوق العمل.
التعليم الالكتروني :
يعتبر التعليم الالكتروني من الاتجاهات الجديدة في منظومة التعليم، والتعلم الالكتروني E-Learning هو المصطلح الأكثر استخداما حيث نستخدم أيضا مصطلحات أخرى مثل: Electronic Education \ Online Learning \ Virtual Learning \ Web Based Education . ويشير التعلم الالكتروني إلى التعلم بواسطة تكنولوجيا الانترنت حيث ينتشر المحتوى عبر الانترنت أو الانترانت أو الاكسترانت، وتسمح هذه الطريقة بخلق روابط Links مع مصادر خارج الحصة.
ويقدم التعليم الالكتروني نوعين أو نمطين من التعليم:
اولاً: التعليم التزامني Synchronous E-Learning :
وهو التعليم على الهواء الذي يحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت أمام أجهزة الكمبيوتر لإجراء المناقشة والمحادثة بين الطلاب أنفسهم وبينهم وبين المعلم عبر غرف المحادثة ( Chatting ) أو تلقي الدروس من خلال الفصول الافتراضية Virtual classroom .
ثانياً: التعليم غير التزامني Asynchronous E-Learning :
وهو التعليم غير المباشر الذي لايحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت أو في نفس المكان، ويتم من خلال بعض تقنيات التعليم الالكتروني مثل البريد الالكتروني حيث يتم تبادل المعلومات بين الطلاب أنفسهم وبينهم وبين المعلم في أوقات متتالية، وينتقي فيه المتعلم الأوقات والأماكن التي تناسبه.
ولقد جمعت الشبكة العنكبوتية العالمية World Wide Web (WWW) بين التعليم التزامني والتعليم غير التزامني، فالتعليم يتم في كل وقت، ويمكن تخزينه للرجوع إليه في أي وقت.
ويعرف التعليم الالكتروني بأنه " استخدام الوسائط المتعددة التي يشملها الوسط الالكتروني من ( شبكة المعلومات الدولية العنكبوتية " الانترنت " أو ساتيلايت أو إذاعة أو أفلام فيديو أو تلفزيون أو أقراص ممغنطة أو مؤتمرات بواسطة أو بريد الكتروني أو محادثة بين طرفين عبر شبكة المعلومات الدولية ) في العملية التعليمية ".
التعليم الإلكتروني : 1/يسمح بقبول أعداد غير محددة من الطلاب من أنحاء العالم. 2/يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين فهو يقوم على تقديم التعليم وفقا لاحتياجات الفرد. 3/يعتمد على طريقة حل المشكلات وينمى لدى المتعلم قدرته الإبداعية والناقدة . 4/الاهتمام بالتغذية الراجعة الفورية . 5/استخدام آليات التدريس التكنولوجية المتعددة ترفع من الكفاءة التدريسية للمعلمين.
.... التعليم الصفي {التقليدي} : 1/ يقبل أعداد محدودة كل عام دراسي وفقا للأماكن المتوفرة. 2/ لا يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين حيث يقدم التعليم للفصل بالكامل وبطريقة شرح واحدة. 3/ يعتمد على الحفظ والاستظهار ويركز على الجانب المعرفي للمتعلم على حساب الجوانب الأخرى؛ فالتركيز على حفظ المعلومات على حساب نمو مهاراته وقيمه واتجاهاته، ويهمل أيضا فى الجانب المعرفي مهارات تحديد المشكلات وحلها والتفكير الناقد والإبداعي وطرق الحصول على المعرفة . 4/ التغذية الراجعة ليس لها دور فى العملية التعليمية التقليدية. 5/ يتأثر التحصيل الدراسي للطلبة بشكل مباشر بالقدرات التدريسية الضعيفة لبعض المدرسين
يكتسب الطالب والمعلم الكثير من المهارات في التعامل مع التقنية نظراً لاستخدامهم لها بشكل كبير
التعليم الصفي:
يحد من استعمال التقنية فلا يكتسب الطالب والمعلم مهارات التعامل معها
الفرق الثاني .. التعليم الإلكتروني يسمح للطالب والمعلم بالتعامل مع التقنية بشكل كبير مما ينمي مهاراتهم فيها
التعليم الصفي يحد من استعمال التقنية لكل من الطالب والمعلم
الفرق الثالث.. التعليم الإلكتروني: يسهل عملية التواصل بين الطالب والمعلم من خلال طرق التواصل الحديثة..
التعليم الصفي: عملية التواصل صعبة لكنه يتفوق في قدرته على تنمية مهارات التواصل الإجتماعي..
الفرق الرابع..
التعليم الإلكتروني يستطيع الطلاب الدخول إلى الاختبارات بشكل والحصول على النتيجة فوراً التعليم الصفي يأخذ التصحيح وقت أكبر كذلك يشعر الطلاب بالخوف والرهبة من موقف الاختبار
- يحد من استعمال التقنية لكل من الطالب والمعلم. - عملية التواصل صعبة لكنه يتفوق في قدرته على تنمية مهارات التواصل الاجتماعي . - يأخذ التصحيح وقت أكبر كذلك يشعر الطلاب بالخوف والرهبة من موقف الاختبار . - يجمع طلبة من نفس العمر في مكان واحد ويعزز من المهارات الاجتماعية كثيراً.
التعليم الإلكتروني ،،
- يسمح للطالب والمعلم بالتعامل مع التقنية بشكل كبير مما ينمي مهاراتهم فيها. - يسهل عملية التواصل بين الطالب والمعلم من خلال طرق التواصل الحديثة . - يستطيع الطلاب الدخول إلى الاختبارات براحه وثقه والحصول على النتيجة فوراً. - يوفر فرص التعلم لكل فئات المجتمع ولكل الأشخاص حتى في المناطق النائية والتي لا يتوفر بها مدارس وجامعات .
1- يحد من استعمال التقنية لكل من الطالب والمعلم 2- قدرته على تنمية مهارات التواصل الاجتماعي 3- يأخذ التصحيح وقت أكبر كذلك يشعر الطلاب بالخوف والرهبة من موقف الاختبار 4- يجمع طلبة من نفس العمر في مكان واحد ويعزز من المهارات الاجتماعية كثيراً
التعليم الإلكتروني ،،
1- يسمح للطالب والمعلم بالتعامل مع التقنية بشكل كبير مما ينمي مهاراتهم 2- يسهل عملية التواصل بين الطالب والمعلم 3- يستطيع الطلاب الحصول على النتيجة فوراً 4- يوفر فرص التعلم لكل فئات المجتمع ولكل الأشخاص نوف العمري
التعليم التقليدي :
ردحذفمن المعروف أن التعليم التقليدي ومنذ نشأته الأولى والتي بدأت بتوارث الابن مهنة الوالد، والبنت أمها في أعمال المنزل، والى أن ظهرت المدرسة ذات الأسوار والأنظمة والتقاليد ودورها في نقل التراث الثقافي والحضاري والمحافظة عليه من جيل إلى آخر ينهض على ثلاثة ركائز أساسية هي المعلم والمتعلم والمعلومة. ولا تعتقد انه مهما تقدم العلم والعلوم وتقنياتها يمكن الاستغناء عنه كلياً لما له من ايجابيات لا يمكن أن يوفرها أي بديل تعليمي آخر، حيث يبرز من أهم ايجابياته التقاء المعلم والمتعلم وجهاً لوجه. وكما هو معلوم في وسائل الاتصال أن هذا الالتقاء يمثل أقوى وسيلة للاتصال ونقل المعلومة بين شخص احدهما يحمل المعلومة والآخر يحتاج إلى تعلمها، ففيها تجمع الصورة والصوت والأحاسيس والمشاعر، وحيث تؤثر على الرسالة والموقف التعليمي كاملاً وتتأثر به، وبذلك يمكن تعديل الرسالة، ومن ثم يتم تعديل السلوك نحو المرغوب منه وبالتالي يحدث النمو، وتحدث عملية التعلم. فنلاحظ أن التعليم التقليدي يعتمد على " الثقافة التقليدية " والتي تركز على إنتاج المعرفة، فيكون المعلم هو أساس عملية التعلم، فنرى الطالب سلبياً يعتمد على تلقي المعلومات من المعلم دون أي جهد في الاستقصاء أو البحث لأنه يتعلم بأسلوب المحاضرة والإلقاء، وهو ما يعرف بـ" التعليم بالتلقين".
وإذا نظرنا إلى عملية التعليم، نجد أن مدخلات عملية التعليم تشمل العديد من الموارد التي يمكن تلخيصها في التالي:
Ø موارد بشرية تتمثل في القوى العاملة المطلوبة لتقديم الخدمة والقوى العاملة المطلوبة لمساندة تقديم الخدمة، من إداريين وعمال وما شابه.
Ø معدات وأدوات تتمثل في كافة الوسائل التي تستخدم لتنفيذ عملية التعليم.
Ø أنظمة ولوائح وإجراءات عمل تتمثل في الأساليب الإدارية المستخدمة لإدارة عملية التعليم.
Ø خطط وبرامج عمل ومناهج تعليمية.
Ø موارد مالية تتمثل في النفقات الباهظة التي تتكبدها المنظمات التعليمية في سبيل استمرارية توفير مستلزمات التعليم وتأمين الكفاءات البشرية اللازمة.
أما مخرجات العملية فهي باختصار بسيط تتمثل في تجهيز أو إعداد أفراد يتمتعون بقدر من المعرفة والمهارة في مواضيع محددة، يمتلكون بعض التأهيل المناسب لسوق العمل.
التعليم الالكتروني :
يعتبر التعليم الالكتروني من الاتجاهات الجديدة في منظومة التعليم، والتعلم الالكتروني E-Learning هو المصطلح الأكثر استخداما حيث نستخدم أيضا مصطلحات أخرى مثل: Electronic Education \ Online Learning \ Virtual Learning \ Web Based Education . ويشير التعلم الالكتروني إلى التعلم بواسطة تكنولوجيا الانترنت حيث ينتشر المحتوى عبر الانترنت أو الانترانت أو الاكسترانت، وتسمح هذه الطريقة بخلق روابط Links مع مصادر خارج الحصة.
ويقدم التعليم الالكتروني نوعين أو نمطين من التعليم:
اولاً: التعليم التزامني Synchronous E-Learning :
وهو التعليم على الهواء الذي يحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت أمام أجهزة الكمبيوتر لإجراء المناقشة والمحادثة بين الطلاب أنفسهم وبينهم وبين المعلم عبر غرف المحادثة ( Chatting ) أو تلقي الدروس من خلال الفصول الافتراضية Virtual classroom .
ثانياً: التعليم غير التزامني Asynchronous E-Learning :
وهو التعليم غير المباشر الذي لايحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت أو في نفس المكان، ويتم من خلال بعض تقنيات التعليم الالكتروني مثل البريد الالكتروني حيث يتم تبادل المعلومات بين الطلاب أنفسهم وبينهم وبين المعلم في أوقات متتالية، وينتقي فيه المتعلم الأوقات والأماكن التي تناسبه.
ولقد جمعت الشبكة العنكبوتية العالمية World Wide Web (WWW) بين التعليم التزامني والتعليم غير التزامني، فالتعليم يتم في كل وقت، ويمكن تخزينه للرجوع إليه في أي وقت.
ويعرف التعليم الالكتروني بأنه " استخدام الوسائط المتعددة التي يشملها الوسط الالكتروني من ( شبكة المعلومات الدولية العنكبوتية " الانترنت " أو ساتيلايت أو إذاعة أو أفلام فيديو أو تلفزيون أو أقراص ممغنطة أو مؤتمرات بواسطة أو بريد الكتروني أو محادثة بين طرفين عبر شبكة المعلومات الدولية ) في العملية التعليمية ".
مشاعل المغربي
ردحذفهياء ناصر العتيبي ..
التعليم الإلكتروني :
1/يسمح بقبول أعداد غير محددة من الطلاب من أنحاء العالم.
2/يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين فهو يقوم على تقديم التعليم وفقا لاحتياجات الفرد.
3/يعتمد على طريقة حل المشكلات وينمى لدى المتعلم قدرته الإبداعية والناقدة .
4/الاهتمام بالتغذية الراجعة الفورية .
5/استخدام آليات التدريس التكنولوجية المتعددة ترفع من الكفاءة التدريسية للمعلمين.
....
التعليم الصفي {التقليدي} :
1/ يقبل أعداد محدودة كل عام دراسي وفقا للأماكن المتوفرة.
2/ لا يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين حيث يقدم التعليم للفصل بالكامل وبطريقة شرح واحدة.
3/ يعتمد على الحفظ والاستظهار ويركز على الجانب المعرفي للمتعلم على حساب الجوانب الأخرى؛ فالتركيز على حفظ المعلومات على حساب نمو مهاراته وقيمه واتجاهاته، ويهمل أيضا فى الجانب المعرفي مهارات تحديد المشكلات وحلها والتفكير الناقد والإبداعي وطرق الحصول على المعرفة .
4/ التغذية الراجعة ليس لها دور فى العملية التعليمية التقليدية.
5/ يتأثر التحصيل الدراسي للطلبة بشكل مباشر بالقدرات التدريسية الضعيفة لبعض المدرسين
http://www.youtube.com/watch?v=4lmQ93nMshU
الفروقات ~
ردحذفالتعليم الإكتروني:
يكتسب الطالب والمعلم الكثير من المهارات في التعامل مع التقنية نظراً لاستخدامهم لها بشكل كبير
التعليم الصفي:
يحد من استعمال التقنية فلا يكتسب الطالب والمعلم مهارات التعامل معها
الفرق الثاني ..
التعليم الإلكتروني
يسمح للطالب والمعلم بالتعامل مع التقنية بشكل كبير مما ينمي مهاراتهم فيها
التعليم الصفي
يحد من استعمال التقنية لكل من الطالب والمعلم
الفرق الثالث..
التعليم الإلكتروني:
يسهل عملية التواصل بين الطالب والمعلم من خلال طرق التواصل الحديثة..
التعليم الصفي:
عملية التواصل صعبة لكنه يتفوق في قدرته على تنمية مهارات التواصل الإجتماعي..
الفرق الرابع..
التعليم الإلكتروني
يستطيع الطلاب الدخول إلى الاختبارات بشكل والحصول على النتيجة فوراً
التعليم الصفي
يأخذ التصحيح وقت أكبر كذلك يشعر الطلاب بالخوف والرهبة من موقف الاختبار
انوار نامي العتيبي
التعليم الصفي ،،
ردحذف- يحد من استعمال التقنية لكل من الطالب والمعلم.
- عملية التواصل صعبة لكنه يتفوق في قدرته على تنمية مهارات التواصل الاجتماعي .
- يأخذ التصحيح وقت أكبر كذلك يشعر الطلاب بالخوف والرهبة من موقف الاختبار .
- يجمع طلبة من نفس العمر في مكان واحد ويعزز من المهارات الاجتماعية كثيراً.
التعليم الإلكتروني ،،
- يسمح للطالب والمعلم بالتعامل مع التقنية بشكل كبير مما ينمي مهاراتهم فيها.
- يسهل عملية التواصل بين الطالب والمعلم من خلال طرق التواصل الحديثة .
- يستطيع الطلاب الدخول إلى الاختبارات براحه وثقه والحصول على النتيجة فوراً.
- يوفر فرص التعلم لكل فئات المجتمع ولكل الأشخاص حتى في المناطق النائية والتي لا يتوفر بها مدارس وجامعات .
مريم زيد الحصآن ،
التعليم الصفي ،،
ردحذف1- يحد من استعمال التقنية لكل من الطالب والمعلم
2- قدرته على تنمية مهارات التواصل الاجتماعي
3- يأخذ التصحيح وقت أكبر كذلك يشعر الطلاب بالخوف والرهبة من موقف الاختبار
4- يجمع طلبة من نفس العمر في مكان واحد ويعزز من المهارات الاجتماعية كثيراً
التعليم الإلكتروني ،،
1- يسمح للطالب والمعلم بالتعامل مع التقنية بشكل كبير مما ينمي مهاراتهم
2- يسهل عملية التواصل بين الطالب والمعلم
3- يستطيع الطلاب الحصول على النتيجة فوراً
4- يوفر فرص التعلم لكل فئات المجتمع ولكل الأشخاص
نوف العمري